روبرت داروين



   (15)نبذة من حياة تشارلز روبرت داروين

المقدمة:
وهو عالم إنجليزي في مجال الطبيعة الجيولوجية، وكسب شهرته لمساهمته في نظرية النشوء والارتقاء التي نشرها في عام 1859م وقد أحدثت نظريته ضجة كبيرة فمن الناس من أيدها ومنهم من خالفها، ومن الجدير بالذكر أن نظرية النشوء تخالف العقيدة الإسلامية والأديان السماوية الأخرى.
اسمه: اسمه تشارلز روبرت داروين ،بالإنجليزيةCharles Robert Darwin)
مولده: ولد في يوم 12 فبراير 1809م في منطقة شروزبري الإنجليزيّة،
طفولته وتعليمه:
 كان الخامس من بين ستة أطفال؛ والدهم روبرت داروين (Robert Darwin)، طبيب وخبير مالي ينتمي لمجتمع غني، ووالدتهم سوسانا داروين (Susannah Darwin) (مولود ويدقود née Wedgwood). كان داروين حفيداً لإراسموس داروين (Erasmus Darwin) من جهة أبيه ولـ يوشيا ويدقود (Josiah Wedgwood)، من جهة أمه. كِلا الأسرتين كانتا من طائفة الأسر التوحيدية (وهو مذهب مسيحي يعتقد بوحدانية الله ويرفض التثليث) بالرغم من أن أسرة ويدقود كانت تنتمي للكنيسة الأنجليزية. قام روبرت داروين، وهو مفكر حر، بتعميد الطفل تشارلز في كنيسة سانت تشاد الأنجليزية بشروزبري في نوفمبر تشرين الثاني عام 1809، لكن تشالرز وإخوته انضموا مع أمهم إلى الكنيسة التوحيدية. كان لدى تشارلز - ابن الثماني سنوات - ميلاً نحو التاريخ الطبيعي والتحصيل عندما انضم عام 1817 إلى المدرسة النهارية التي يديرها الواعظ. توفيت أمه في يوليو من ذلك العام. وفي سبتمبر عام 1818 انضم هو وأخوه الأكبر إيراسموس (Erasmus) إلى مدرسة شريوزبري الأنجليزية (Shrewsbury School) كتلميذ داخلي.[23] قضى داروين صيف عام 1825 كطبيب متدرب، حيث كان يساعد أباه في علاج فقراء مقاطعة شروبشاير وكان ذلك قبل ذهابه إلى كلية الطب بجامعة أدنبرة (University of Edinburgh Medical School) مع شقيقه إيراسموس في أكتوبر عام 1825. وجد داروين المحاضرات مملة والجراحة مقلقة، فتجاهل دراسته. وتعلم التحنيط من جون إدمونستون (John Edmonstone)
الأعمال :على الرغم من أنه لم يعتمد على نشر أي من أعماله التي كتبها إلّا أنّه كان واحداً من أكثر الأشخاص كتابةً في عهده، ومن أبرز مؤلفاته هو الرحلة من بيجل، وكتب عن الجيولوجيا في أمريكا الجنوبية، ولغو تشكل الجزر المرجانية، وأصل الإنسان، والتعبير عن العواطف في الإنسان، وغيرها الكثير.
نظرية داروين:
نظرية داروين هي النظرية التي قدمها تشارلز داروين لتوضيح آلية التطور والتغيّر العضوي لدى الكائنات الحيّة والذي يعتمد على الانتخاب الطببيعيّ، وقد بدأ داروين بالعمل على نظرية التطور عام 1873،وتقوم النظرية على فكرة أن جميع الكائنات الحية من أصل واحد، ابتداءاً من الثدييات، وانتهاءاً بالكائنات الحية ذات الخلية الواحدة ومنه نشأت كائنات حيّة متنوعة بفعل التعديل والتطور على السلالات الناشئة منه، إلى جانب عملية الانتخاب الطبيعي.من الجدير بالذكر أنّ نظرية داروين للإنتخاب الطبيعي بُنيت على ثلاث ركائز أساسيّة، وهي:
1-التنوع الموجود في كل أشكال الحياة.
2-الوراثة وهي القوة الثابتة التي تنقل الخصائص العضوية المتماثلة من جيل إلى آخر.
3-الصراع من أجل البقاء والذي يحدد الاختلافات التي تعد من مزايا أي البيئة، وبالتالي تتغيير الأنواع على أساسه عن طريق التغيّر في معدل الإنجاب الانتقائي.
الانتخاب الطبيعي:
 يعمل الانتخاب الطبيعي أو الانتقاء الطبيعي على إحداث تغيير بشكل جزئي غير كبير في الأنواع المختلفة للكائنات الحيّة على مدى عدة أجيال، مثل تغيير في اللون أو الحجم، وهو ما يسمى "التطور الجزئي" (بالإنجليزية: microevolution)، أو يمكن أن يتم إحداث تغيير أكبر من ذلك بكثير، على مدى فترات زمنية كافيّة وتجمع التغييرات الجزئية، هنا الانتخاب الطبيعي يمكن أن يؤدي إلى إنتاج أنواع جديدة كليّاًَ، وهو ما يعرف ب"التطور الكلي" (بالإنجليزية: macroevolution)، حيث يمكن أن تتحول الديناصورات إلى طيور، أو الثدييات البرمائية إلى الحيتان، وأسلاف القرود إلى بشر.
أمثلة على عملية الانتخاب الطبيعي:
 من الأمثلة على نظرية الانتخاب الطبيعي، التطور الذي طرأ على الحيتان بسبب التغيرات البيولوجيّة العشوائية لتصبح هذه الحيوانات أكثر تكيّفاً مع نمط الحياة البحرية، بما أنها أصبحت لا تحتاج إلى الذهاب للبر لكي تتنفس، فأصبحت أكثر تكيّفاً وأكثر قدرة على التكاثر في البحر، ومع المزيد من التغييرات الجينية، تحركت فتحة الأنف لمسافة أبعد في الرأس، كما تغيرت أجزاء الجسم الأخرى للنسل القديم من الحيتان، فتحولت الساقين الأماميتيّن إلى الزعانف، واختفت الساقين الخلفيتين، وأصبحت أجسادها أكثر تنظيماً، وتطوّر الذيل لديها لتصبح قادرة على دفع أنفسها بشكل أفضل في الماء. من الجدير بالذكر أنّ داروين وصف شكل آخر من أشكال الانتخاب الطبيعي، والذي يعتمد على تمكّن الكائن الحي من تطوير صفات معينّة في جسده لجذب الجنس الآخر، وهي عملية تعرف باسم "الانتخاب الجنسي"، ومن الأمثلة عليه، الريش الملوّن للطاووس، وذيول الغزلان الذكور.
الوفاة :تمت عمليّة تشخيص حالة داروين في عام 1882 م

কোন মন্তব্য নেই:

একটি মন্তব্য পোস্ট করুন

প্রকৃত মুসলমান হওয়ার জন্য প্রত্যেক মুমিনের আল্লাহওয়ালা সমাজকেন্দ্রিক হওয়া উচিত। _ হযরত কায়েদ ছাহেব হুজুর রহ.