ماهي الفنون المستحدثة في العصر الحديث ماورث الأدب العربي فيما بعد الحداثة؟


 (2)السؤال:ماهي الفنون المستحدثة في العصر الحديث ماورث الأدب العربي فيما بعد الحداثة؟
الأدب العربي في العصر الحديث
حتى مستهل القرن التاسع عشر كانت الحياة العربية بمجملها تخضع لركود شامل في ظل سيطرة الدولة العثمانية على أقطار الوطن العربي، سواء أكانت تلك السيطرة قوية مباشرة كما في بلاد الشام والعراق ومصر، أم ضعيفة أو إسمية كما في أقطار المغرب العربي وبلدان شبه الجزيرة العربية.
وكان الأدب العربي، بصفته أحد أنماط تعبيرات تلك الحياة الراكدة عن ذاتها، خامد الجذوة ويكاد يقتصر على ترديد ما تخلف عما اصطلح على تسميته في تاريخ الأدب العربي باسم: أدب عصر الانحطاط، أو أدب الدول المتتابعة.
حدودعصر الحديث
يصف الفترة الزمنية التاريخية بعد العصور الوسطى. يمكن تقسيم التاريخ الحديث إلى بدايات العصر الحديث وأواخر العصر الحديث بعد الثورة الفرنسية والثورة الصناعية. التاريخ المعاصر يصف فترة الأحداث التاريخية التي لها صلة مباشرة بالوقت الحاضر. بدأ العصر الحديث تقريبا في القرن السادس عشر الميلادي،  وساهمت أحداث كثيرة وكبيرة في تغيير أوروبا خلال الفترة الزمنية الممتدة من مطلع القرن الخامس عشر الميلادي إلى القرن السادس عشر الميلادي،

شعراء العصر الحديث
يوجد العديد من الشعراء في العصر الحديث، الذين ساهموا مساهمةً كبيرةً في تطوير الشعر العربي، ومنهم:
احمد شوقي
 نتوقف كثيراً لديه، فهو أمير الشعراء الذي توج في حفل أقامه معظم شعراء عصره من الشرق والغرب والمهجر، توج أميراً للشعر العربي، وذلك نظراً لما قدمه من أشعار غاية الدقة والإبداع والفصاحة، ينتمي شوقي للمدرسة التقليدية العمودية في الشعر العربي وهو مصري الجنسية من أصل ملكي،نفي إلى إسبانيا نتجة لبعض آراءه السياسية واستطاع أن يخلد ذكراه ومواقفه وأحداث حياته عبر طائفة من القصائد التي تدرس.
عبد الرحمن شكري
 شاعر وناقد مصري شهير، أسس مع صديقيه العقاد والمازني مدرسة الديوان، وهي مدرسة شعرية حداثية حاربت التقليد والتقوقع في قواعد القدماء، امتاز شعره بالانطلاق والتميز واكتسى على الدوم بمسحة من الحزن والشجن.

بدر شاكر السياب
 وُلد في عام 1926م في قرية جيكور في العراق، وذهب إلى بغداد لإكمال دراسته، ودرسَ اللغة الإنجليزية، وكان مهتمّاً بالأدب العربي، وبالقراءة لشعراء العرب، مثل: المتنبي، وعاشَ حياةً صعبةً، كان لها الأثر الكبير في قصائده الشعرية، ويُعتبر من أهمّ شعراء الشعر الحديث، وله مجموعةٌ من المؤلّفات الشعرية، ومن أشهر دواوينه وقصائده الشعرية: أنشودة المطر. تُوفّي بدر شاكر السياب في عام 1964م.
إبراهيم طوقان
 ولد في عام 1905م في محافظة نابلس في فلسطين، ودرس فيها المرحلة الابتدائية، ومن ثمّ أكمل دراسته في القدس، وفي مرحلة الدراسة الثانوية تأثّر بالشعر العربي، واللغة العربية، وسافر إلى بيروت ليُكمل دراسته الجامعيّة، وحصل على شهادةٍ في الآداب، وفي عام 1936م عمل في قسم اللغة العربية في إذاعة القدس، ويُعتبر من الشعراء الفلسطينيين المشهورين، ومن أشهر قصائده: موطني، وتوفّي في عام 1941م.
أبو القاسم الشابي
 ولد في عام 1909م في الشابية في تونس، وتعلّم أصول اللغة العربية عن والده، وصار شيخاً مثله، ومن ثمّ حصل على شهادةٍ في الحقوق، ولكنه فضلَ أن يحافظ على اهتمامه بالأدب العربي، فكتبَ الشعر، وكان يقرأ الشعر الذي يكتبه أدباء المهجر، ودعا إلى استقلال تونس من احتلال فرنسا، ومن أشهر قصائده: إرادة الحياة، وتوفّي في عام 1934م.
حافظ إبراهيم
 ولد في عام 1871م في مصر، درسَ القانون، ومن ثمّ التحق بالدراسة العسكريّة ليصبح ضابطاً، وتقاعد من العمل العسكري، وعمل في دار الكتب، وكتبَ الشعر الوطني الذي يُعبّر فيه عن الاحتلال الإنجليزي لمصر، وتعلّم اللغة الفرنسية التي ساعدته على ترجمة بعض المؤلفات إلى اللغة العربية، ومن أشهر قصائده: قصيدة اللغة العربية، وتوفي في عام 1932م.
عمر أبو ريشة
 ولد في عام 1910م في عكا في فلسطين، ودرسَ المرحلة الابتدائيّة في جسر الشغور في سوريا، ومن ثمّ أكمل دراسته في عكا، وحلب، ودرسَ الأدب العربي في بيروت، ومن هنا تأثّر بالشعر العربي وصارَ يكتبه. رفض والد عمر أن يكتب ابنه الشعر فأرسله لدراسة الكيمياء في لندن، ولكنّه استمر في كتابته للشعر، وعمل في السلك الدبلوماسي، وتنقّل بين العديد من الدول في العالم، وله ديوان شعري يحتوي على جميع أعماله الشعريّة، وتوفّي في عام 1990م.
سميح القاسم
 ولد في عام 1939م في الزرقاء داخل الأردن، وأكمل دراسته في الناصرة في فلسطين، اعتُقل سميح القاسم أكثر من مرّة من قِبَل قوات الاحتلال الصهيوني، وذلك بسبب رفضه الالتحاق بالجيش الإسرائيلي، وكتبَ العديد من القصائد الوطنية عن فلسطين، ورافقه في أغلب مراحل حياته صديقه الشاعر محمود درويش، وله العديد من المؤلفات الشعرية، ومنها: ديوان سميح القاسم. تُوفّي في عام 2014م.

فنون المستحدثة في العصر الحديث

الشعر السياسي
لقد توسع الشعر السياسي في بدايات هذا العصر توسعا عظيما حتى قيل ان بدايات العصرالحديث- القرن التاسع عشروالقرن العشرين- كان الشعرفيه سياسيا ثوريا ناهضا وكان الدافع الرئيس لهذا الشيء هو الحالة الجديدةالناهظة في الوطن العربي من الشعر السياسي هذه الابيات من قصيدة للشاعر رشيد سليم الخوري يقول 
شمس الروبة عيل صبر المجتلي 
شقي حجابك قبل شق الرمس لي 
وتداركي مستعجلا لولم يخف 
سيق الحمام اليه لم يستعجل


الشعر الغزلي 

شعر الغزل وجد منذ وجد الانسان بعاطفته وحبه اتجاه قرينته وحبيبته وفي الشعر العربي وجد في كل العصور الشعرية كما اسلفنا وتحدثنا عليها سابقا فهو تسجيل لعواطف الشاعر المحب اتجاه من يحب وما يكنه في قلبه الملتاع وفؤاده المكتوي بنار الحب ونفسه
ومن شعر الغزل نقرا هذه القصيدة للشاعر احمد شوقي وهي قصيدة مغناة وتناقلتها الالسن يقول فيها 
مضناك جفاه مرقده بكاه ورحم عوده 
حيران القلب معذبه مقروح الجفن مسهده
يستهوي الورق تاءوهه ويذيب الصخر تنهده
يناجي النجم ويبعه ويقيم الليل ويقعده 
ويعلم كل مطوقة شجنا في الروح تنشده 


الوصف
الوصف من الاغراض القديمة في الشعر العربي ايضا وقد توسع في هذا العصر فوصف الشعراء كل ما وقعت عليهم اعينهم ودخل في نفوسهم واخيلتهم من مشاهد طبيعية ومخترعات حديثة وقد تعمق بعض الشعراء في الوصف ومن شعراءالوصف الشاعر عمر ابو ريشه يقول في وصف اطلال مربها

قفي قدمي ان هذا المكان يغيب به المرء عن حسه 
رمال وانقاض صرح هوت 
اعاليه تبحث عن اسه 
اقلب طرفي به ذاهلا 
شعر الرثاء 
كان لظهور رجال افذاذ اشداء قادوا الامة العربية في طريق التحرر والتقدم اثر عظيم في نفس الشعب العربي وجعل منهم رموزا خالدة يستنير بهم فاذا فقد احدهم او اصابه مكروه او قتله الظالمون هبت بهم الحمية ونار الثورة للاخذ بالثار من قاتليه الذي سموهم اعداء الامة العربية وقد تاءثرالشعراء - وهم لسان الشعب ومن قصيدة في رثاء الشهيد الجزائري احمد زهانة الذي اعدمه المستعمرون الفرتسيون يقول الشاعر الجزائري ابن تومرت =
قام يختال كالمسيح وئيدا 
يتهادي نشوان يتلو النشيدا 
باسم الثغر كالملائك كالط 
فل يستقبل الصباح الجديدا

الفخر والمدح 

لقد افتخر الشعراء العرب في هذا العصر بعروبتهم كما افتخروا بانفسهم ومدحوا ابطال العروبة وافتخروا بشجاعتهم وباعمالهم المجيدة
ما ل المدح في هذا العصر الى الضعف ويتميز بعدم وجود المبالغة فيه 
ومن قصيدة للشاعر محمود سامي البارودي يفخر بنفسه يقول فيها-

انا لا اقر على القبيح مهابة 
ان القرار على القبيح نفاق 
قلبي علبى ثقة ونفسي حرة 
تاءبى الدنا وصارمي ذلا ق

الترجمة
كان لترجمة الكتب الفرنسية والإنگليزية إلى العربية أثر كبير في النهضة الأدبية. وقد بدأت حركة الترجمة في بلاد الشام على يد بعض رجال البعثات الدينية، إذ ترجم هؤلاء بعض الكتب التي احتاجوا إليها في التدريس. لكن حركة الترجمة لم تقو وتتنوع إلا بعد عودة رجال البعثة المصرية الأولى الذين بدؤوا بترجمة بعض الكتب العلمية. ويعود الفضل الأكبر في تنشيط هذه الحركة إلى الطهطاوي الذي أنشأ «مدرسة الألسن» عام 1835.
الطباعة
أنشئت أول مطبعة بحروف عربية في إيطاليا عام 1514م، وطبع فيها بعض الكتب الدينية كسفر الزبور، ثم طبع القرآن في البندقية.
أما في البلاد العربية فأول مطبعة أنشئت فيها كانت في حلب سنة 1706م، ثم تلتها مطبعة الشوير بلبنان سنة 1734م ثم أنشئت مطبعة في بيروت سنة 1751م.
ولايزال نشاط حركة إحياء التراث في تصاعد مستمر بفضل ازدياد الوعي بضرورة معرفة التراث معرفة صحيحة وشاملة، وتمثل خير ما فيه تمثلاً موضوعياً مفيداً.
الصحافة
الأخوان بشارة وسليم تقلا أسسا جريدة الأهرام المصرية عام 1876م.
كان لإنشاء المطابع، وانتشار الطباعة أثر واضح في ظهور الصحافة. ومن المتفق عليه أن الصحافة العربية ظهرت في مصر قبل غيرها من البلاد العربية،
المدارس والجامعات
بطرس البستاني، مؤسس أولى المدارس الوطنية الخاصة في لبنان.
سبق تأسيس المدارس والجامعات في مصر وبلاد الشام نظيره في الأقطار العربية الأخرى، وكان التعليم في مصر قبل محمد علي باشا مقصوراً على الكتاتيب وعلى الجامع الأزهر الذي أصبح في عام 1936 جامعة تضم كليتي «الشريعة وأصول الدين» و«اللغة العربية».
الجمعيات الأدبية
أسست في العصر الحديث جمعيات كثيرة كان لها دور بارز في إذكاء روح النهضة. ومن هذه الجمعيات ما هو أدبي، وما هو علمي، وما هو سياسي. والمعول عليه هنا الأدبية، وإن أسهمت الجمعيات الأخرى إسهاماً غير مباشر في النهضة الأدبية.

وفي المهجرين الأمريكيين
جبران خليل جبران.
الشمالي والجنوبي أنشأ المهاجرون العرب أعداداً من الجمعيات والنوادي الأدبية، أشهرها في المهجر الشمالي «الرابطة القلمية» التي تأسست في نيويورك عام 1920، ورأسها جبران خليل جبران وكان ميخائيل نعيمة أميناً للسر فيها.
المجامع اللغوية
ساعدت هذه المجامع على خدمة اللغة والأدب والتراث العربي مساعدة طيبة. وأقدمها هو المجمع العلمي العربي تأسس في دمشق عام 1919،
المكتبات
من المكتبات المهمة ما هو عام وما هو خاص. وأشهر هذه المكتبات وأقدمها «دار الكتب الخديوية» التي أنشأها علي مبارك في القاهرة عام 1870، ثم «المكتبة الظاهرية» التي تأسست في دمشق عام 1878
المسرح والتمثيل
تعد المسارح والتمثيل من العوامل المهمة المساعدة في تنشيط الأدب ونهضته. وقد عرف العرب منذ قرون كثيرة فن خيال الظل. لكن الباحثين يجمعون على أن المسرح العربي بمعناه الفني قد ولد في لبنان في منتصف القرن التاسع عشر حين نقل مارون النقاش مسرحية «البخيل» لموليير إلى العربية ومثلها في بيته عام 1848
النثر
بعد الذي تقدم ذكره، يمكن القول: إن القرن التاسع عشر لم يكن إلا مرحلة الإرهاص بالتطورات الحقيقية الكبيرة التي سيشهدها الأدب العربي في القرن العشرين، ولم يتجاوز ما تم إنجازه فيه حدود «تمهيد الأرض»
المقالة
من المعلوم أن المقالة نشأت في أحضان الصحافة. ولعل أول من استعمل مصطلح «مقالة» هو أحمد فارس الشدياق حين كتب في مجلة الجوائب «مقالة في أصل النيل».
الخطابة
اتسع مجال الخطابة في العصر الحديث وتنوعت موضوعاتها أو أساليبها إثر قيام الحركات الوطنية وتأسيس الجمعيات والنوادي الأدبية والمنابر الأخرى.
القصة والرواية
عرفت القصة على نحو ما في الأدب العربي القديم على غرار ما عرفته مختلف الشعوب من حكاية وخرافة وأسطورة. وفي القرآن الكريم قصص كثيرة عن الأنبياء والمرسلين والأقوام البائدة. وأولى بوادر القص النثري الفني كانت في ما نقله إلى العربية وأضافه ابن المقفع (ت142هـ) في كتاب كليلة ودمنة
المسرحية
ارتقى الأدب المسرحي العربي منذ أوائل القرن العشرين ارتقاءً نوعياً عما كان عليه في القرن التاسع عشر فقد مر بمرحلة الترجمة عن الأدب الغربي، ثم مرحلة كتابة الهواة الذين كانوا يمثلون ما يكتبونه في الوقت ذاته. وقد تم الارتقاء المذكور على أيدي كتاب كثيرين من مصر وبلاد الشام بصورة أساسية.
ويعد توفيق الحكيم أكبر المسرحيين العرب شهرة وغزارة وتنوع إنتاج. «مسرح المجتمع» و«المسرح المنوع» «أهل الكهف» و«شهرزاد» و«بغماليون» و«الملك أوديب» «يا طالع الشجرة» «هارون الرشيد» و«سليمان الحكيم» «الصفقة».
السيرة
ظهرت السيرة la biographie بمفهومها الفني في الأدب العربي الحديث، سواء منها: الموضوعي سير الآخرين biographie أم السيرة الذاتية autobiographie. وتم ذلك بعد الاتصال بالأدب الغربي وإن كانت في الأدب العربي القديم مذكرات وسيراً غلب عليها الجانب التقريري مثل» «التعريف بابن خلدون»
النقد الأدبي
حاول بعض رجال الأدب منذ أواخر القرن التاسع عشر تجديد النقد الأدبي وتطبيق القواعد التي كانت سائدة في العصر العباسي على الشعر خاصة. وأول هؤلاء هو حسين المرصفي الذي ألف كتاب «الوسيلة الأدبية» -
الشعر المسرحي
نظم الشعراء الشعر المسرحي poésie dramatique بعد اطلاعهم على مسرحيات فرنسية وإنكليزية مثل مسرحيات شكسبير وموليير وكورني وراسين.
الشعر القصصي
كثر إقبال الشعراء على نظم الشعر القصصي poésie narrative في العصر الحديث، وتنوعت موضوعاته، فكان منها التاريخي والديني والأدبي، من ذلك ما نظمه خالد الجرنوسي لبعض قصص القرآن في ديوانه «اليواقيت»، وعبد الرحمن شكري في قصة «النعمان ويوم بؤسه»، الشعر الملحمي
لم ينظم الشعراء العرب الشعر الملحمي poesie epique بالمعنى الدقيق المعروف عند الغربيين، ولاسيما عند اليونانيين مثل «الإلياذة» و«الأوديسة» لهوميروس أو «الإنيادة» لفرجيليوس بل نظموا ما هو أشبه بالملاحم.
الشعر الغنائي أو الوجداني
يدخل ضمن الشعر الغنائي poésie lyrique معظم ما أثر عن الشعراء العرب القدامى والمعاصرين، لأن بواعثه تتصل بوجدان الشاعر، وهو المحرض الرئيس لعملية الإبداع الشعري.
تفي كثيراً بالنفحات الرومانسية.
الشعر التجديدي
ولعل أكثر المجددين شهرة في إطار القصيدة الكلاسيكية على امتداد الوطن العربي، خليل مطران، وبشارة الخوري (الأخطل الصغير) من لبنان وعمر أبو ريشة ومحمد سليمان الأحمد
قصيدة النثر
يعتمد هذا النمط من الكتابة على التعويض عن الإيقاع الموسيقي للشعر بموسيقى الكلام الداخلية وهذا ما يجعل من نصوص هذا النمط قريبة مما كان ينادي به أصحاب الدعوة إلى «الشعر الصافي».

1 টি মন্তব্য:

প্রকৃত মুসলমান হওয়ার জন্য প্রত্যেক মুমিনের আল্লাহওয়ালা সমাজকেন্দ্রিক হওয়া উচিত। _ হযরত কায়েদ ছাহেব হুজুর রহ.