البرناسية مذهب

البرناسية مذهب
التعريف :
البرناسية مذهب أدبي فلسفي لا ديني قام على معارضة الرومانسية من حيث أنها مذهب الذاتية في الشعر، وعرض عواطف الفرد الخاصة على الناس شعراً واتخاذه وسيلة للتعبير عن الذات، بينما تقوم البرناسية على اعتبار الفن غاية في ذاته لا وسيلة للتعبير عن الذات، وهي تهدف إلى جعل الشعر فناً موضوعيًّا همه استخراج الجمال من مظاهر الطبيعة أو إضفائه على تلك المظاهر، وترفض البرناسية التقيد سلفاً بأي عقيدة أو فكر أو أخلاق(*) سابقة.
 
سبب التسمية:
سمي هذا الاتجاه بهذا الاسم نسبة إلى جبل (بارناس) في اليونان, والذي هو موطن إله الشعر (أبولو) , وآلهة الفنون الأخرى, في العقيدة الوثنية اليونانية, وهو المقام الرمزي للشعراء.
 نشأة وتطرهها :تعود الكلمة إلى أصل يوناني، وتشير إلى قمة جبل بارناسوس وهو من الحجر الجيري ويقع في وسط اليونان. ووفقًا للميثولوجيا الإغريقية، يعد الجبل مقدسًا لأن ربات الشعر والغناء "الموسات" سكنّه، وتعدّ الموسات في الأساطير الإغريقية مصدر إلهام الشعراء والموسيقيين.
الشاعر الفرنسي: الكونت دي ليسل، من أهم شعراء البرناسية
وفيما يتعلق بالبرناسية الفرنسية كحركة فنية وأدبية؛ فقد تشكلت في عام 1871 بسبب نشر ثلاثة دواوين شعرية بعنوان "البارناسي المعاصر". تضمت هذه الدواوين قصائد مختلفة لكل منتيوفيل غوتيه والكونت دي ليسل وخوسيه ماريا دي هيريديا وتيودور دي بانفيل وسولي برودوم وكاتويه مينديز وألبرت ميرات، بالإضافة إلى شعراء آخرين لم يصنفهم التاريخ الفني من البرناسيين مثل الناقد والشاعر الفرنسي شارل بودلير.
برزت البرناسية باعتبارها النقيض الأساسي للرومانسية، وجاءت هذه المعارضة بسبب ما سمّاه البرناسيون "الإفراط"، إفراط بالذاتية حيث تتضخم الأنا -زيادة مبالغ فيها وغير طبيعية-، وإفراط بالمشاعر. لذلك توجه رواد الحركة البرناسية لشعر أكثر عمومية، مبتعدين عن المشاعر الشخصية للمؤلف، أي نحو الشعر الوصفي والكمال الشكلي كمواضيع لها علاقة أقوى بالفنون -كشكل وليس كمحتوى-، مواضيع تتناول ما هو جميل وغريب وذو سمة كلاسيكية قديمة خاصة تلك الإغريقية أو شرقية.
أما الأسلوب، فحين كان جُلَّ اهتمام الحركة الرومانسية هو المشاعر والجانب الوجداني أبدى البرناسيون عناية بالغة بالشكل والنواحي الجمالية، على أن يتفق مع المحتوى. في الحقيقة كانت أحد مشاكل هذا الأسلوب هو المبالغة في استخدام الدلالات التعبيرية حتى أصبحت بعض الأعمال قطع متحذلقة ومتكلفة، الأمر الذي يفسر سبب ظهور كتّاب مختصين فقط بدراسة أسلوب هذه الحركة الأدبية.
ولعلّ أهم ما يجدر الإشارة إليه أن الحركة البرناسية الفرنسية كان لها تأثيرا قوية على حركة الحداثة الأدبية في أميركا اللاتينية الذي كان المؤسس الفعلي لهذه الآخيرة هو الشاعر النيكاراغوي روبين دارييو.
البرناسَّية 
مذهبٌ شعريٌّ جاء في أعقاب الرومانسيّة، احتجاجاً على توغُّلها في الذاتية التي وصلت حدّ اللاّمبالاة بأي شيءٍ خارِجَ الذَّاتِ واحتجاجاً على تهاون شعراء الرومانسية في الصياغة الفنيّة.
وتعود هذه التسمية إلى سلسلة جبال (البرناس) التي تقع في وسط اليونان، وهي جبال شاهقة الارتفاع، ذراها مكلّلةٌ بالثلوج، وتنتشر فيها الكهوف.
في عام 1866م صدرت في باريس مجموعة شعرية بعنوان: (البرناس المعاصر)، وفيها مختارات لشعراء عديدين منهم (مالارميه)، و(لوكونت دوليل) و(سولي برودوم)، و(هيريديا)، و(فرانسوا كوبيّه)، و(فيرلين)، وكان هذا تجمّعاً مؤقتاً وغير متجانس، لأنه سرعان ما انفصل عنه (فيرلين)، و(مالارميه) ليصبحا زعيمَي المدرسة الرمزيّة.
وإذا كانت المدرسة البرناسيّة تقوم على العناية بالجمال الشكلي والإيقاع الموسيقيّ وعلى مناهضة الذاتية المفرطة في الفرديّة، فإن لقب (برناسي) لا يلائم سوى (لوكونت دوليل) و(هيريديا)، أما الآخرون فهم محض شعراء عاديين، لكل منهم ميزاته الخاصة.
 لوكونت دوليل (1818م - 1894م)  
 هيريديا (1842م - 1905م)
سُولّي برودوم (1839م - 1908م)
 فرانسوا كوبيّه (1842م - 1908م)
 ألبير سامان (1858م - 1900م)
التأسيس وأبرز الشخصيات:
أطلق أحد الناشرين الفرنسيين على مجموعة من القصائد لبعض الشعراء الناشئين اسم "البرناس المعاصر" إشارة إلى جبل البرناس الشهير باليونان التي تقطنه "آلهة الشعر" كما كان يعتقد قدماء اليونان إلا أن الاسم ذاع وانتشر للتعبير عن اتجاه أدبي جديد. وإن كان دعاة هذا المذهب قد انتسبوا إلى مذاهب أدبية أخرى تشكلت فيما بعد ومنهم:
1-
شارل بودلير 1821 - 1867م وهو شاعر فرنسي، نادى بالفوضى الجنسية، ووصف بـ "السادية" أي التلذذ بتعذيب الآخرين.
2-
ومنهم تيوفيل جوتييه 1811 - 1872م وهو من أكبر طلائع البرناسية.
3-
ومنهم لو كنت دي ليل ويعد رئيس هذا المذهب، وقد تبلورت مبادئه بعد منتصف القرن التاسع عشر وانتهى به الأمر إلى أن ترك النصرانية إلى البوذية.
4-
ومالا راميه 1842 - 1898م وهو شاعر فرنسي، ويعد من أشد المدافعين عن هذا المذهب. ومن أعمدة المذهب الرمزي أيضاً.
أسماء شعراء البرناسية:
رواد الحركة:
البرناسيون الأكثر شهرة:
كبار الشعراء المرتبطين بالحركة:
برناسيون وشخصيات ثانوية أخرى ارتبطت بالحركة لبعض الوقت:
الخصائص العامة المذهب البرناسي
1-الفن عند البرناسيين غاية في ذاته لا وسيله للتعبير عن غاية ,ومادته هي الصور الجميلة التي تستمد وجودها من اللغة،
2-قد يغترب البرناسيون بالأفكار النائية او العصور الماضية اغتراباً علمياً
 3-وهم يوافقون الرومانسيين في العناية بالصورة الشعرية والوحدة العضوية اذ فيها روح الشعر في معناها الحديث 

কোন মন্তব্য নেই:

একটি মন্তব্য পোস্ট করুন

প্রকৃত মুসলমান হওয়ার জন্য প্রত্যেক মুমিনের আল্লাহওয়ালা সমাজকেন্দ্রিক হওয়া উচিত। _ হযরত কায়েদ ছাহেব হুজুর রহ.