جاك روسو


(2) المذهب الرومانسي
 (7)نبذة عن حياة جان جاك روسو
إسمه وتعريفه :
 إسمه جان جاك روسو بالفرنسية Jean-Jacques Rousseau) )هو كاتب وأديب وفيلسوف وعالم نبات جنيفي
 مولده: ولد في جنيف، 28 يونيو 1712 
، يعد من أهم كتاب عصر التنوير، وهي فترة من التاريخ الأوروبي، امتدت من أواخر القرن السابع عشر إلى أواخر القرن الثامن عشر الميلاديين. ساعدت فلسفة روسو في تشكيل الأحداث السياسية، التي أدت إلى قيام الثورة الفرنسية. حيث أثرت أعماله في التعليم والأدب والسياسة.[14]
حياته المبكرة:
وُلد روسو في مدينة جنيف بسويسرا. وكانت أسرته من أصل بروتستانتي فرنسي، وقد عاش في جنيف لمدة سبعين عاما تقريبا. توفيت أمه عقب ولادته مباشرة، تاركة الطفل لينشأ في كنف والده، الذي عُرف بميله إلى الخصام والمشاجرة. ونتيجة لإحدى المشاجرات عام1722م، اضطر والد روسو إلى الفرار من جنيف. فتولى عم الصبي مسؤولية تربيته.
وفي عام 1728م، هرب روسو من جنيف، وبدأ حياة من الضياع، ومن التجربة والفشل في أعمال كثيرة. كانت الموسيقى تستهويه دوماً، وظل لسنوات مترددًا بين احتراف الكتابة أو الموسيقى.
وبعد وقت قصير من رحيله عن جنيف، وهو في الخامسة عشرة من عمره، التقى روسو بالسيدة لويز دي وارنز، وكانت أرملة موسرة. وتحت تأثيرها، انضم روسو إلى الكنيسة الرومانية الكاثوليكية. ومع أن روسو كان أصغر من السيدة دي وارنز باثني عشر أو ثلاثة عشر عامًا، إلا أنه استقر معها بالقرب من مدينة شامبيري، في دوقية سافوي. وقد وصف سعادته بعلاقتهما في سيرته الذاتية الشهيرة اعترافات التي كتبت في عام 1765 أو 1766م - 1770م، ونُشرت عامي 1782م و1788م، ولكن العلاقة لم تدم، فقد هجرها روسو أخيرًا عام 1740م
أعماله:
تتسم آخر أعمال روسو بالإحساس بالذنب وبلغة العواطف. وهي تعكس محاولته للتغلب على إحساس عميق بالنقص، ولاكتشاف هويته في عالم كان يبدو رافضًا له. حاول روسو في ثلاث محاورات صدرت أيضًا تحت عنوان قاضي جان جاك روسو كُتبت في المدة بين عامي 1772 - 1776م، ونُشرت عام 1782م، حاول الرد على اتهامات نقاده، ومن يعتقد أنهم كانوا يضطهدونه. أما عملُه الأخير، الذي اتسم بالجمال والهدوء، فكان بعنوان أحلام اليقظة للمتجول الوحيد (كُتبت بين عامي 1776 و1778م، ونُشرت عام 1782م). كذلك، كتب روسو شعرًا ومسرحيات نظمًا ونثرًا. كما أن له أعمالاً موسيقية من بينها مقالات كثيرة في الموسيقى والمسرحية الغنائية (أوبرا) ذات شأن تسمى عرّاف القرية، ومعجم الموسيقى (1767م)، ومجموعة من الأغنيات الشعبية بعنوان العزاء لتعاسات حياتي (1781م). وفضلاً عن ذلك، كتب روسو في علم النبات، وهو علم ظل لسنوات كثيرة تتوق نفسه إليه.
موته:وتُوفي في إيرمينونفيل، 2 يوليو 1778 (عن عمر ناهز 66 عاماً)،
أفكار جان جاك روسو
يمكن إجمال أفكار الكاتب والمحلل السياسي السويسري في عدة محاور من خلال ما صدر عنه من أقوال وأعمال أدبية ورسائل اجتماعية، ومن أبرز أفكاره ما يأتي:5) 6)
  • اعتبار المجتمع والملكية الخاصة من أسباب الظلم الاجتماعي وعدم المساواة، كما أنه من أبرز أسباب شيوع الفساد في الأفراد وميلهم إلى التصرف بعدوانية وأنانية.
  • انتقاد المبادئ الأخلاقة المزيفة التي كانت سائدة في مجتمعه.
  • تحدّثه عن أهمية الإمساك بزمام الأمور فيما يتعلق بأفكار الأطفال وسلوكياتهم.
  • كان يعتقد بأن الناس ليسوا مخلوقات اجتماعية بطبيعتهم وأن من يعيش من الناس على الفطرة فإنه يكون معزولاً عن المجتمع.
  • قام في كتابه الذي يسمى العقد الاجتماعي الصادر عام 1762 بطرح العديد من الأفكار الخاص بحقوق المواطنين والحكم، كما بين فيه أن المؤسسات الحكومية لها سبب مباشر في تدمير حياة الإنسان، وتكلم عن مستقبل الجنس البشري وكيف أنه سينحط مع مرور الزمن إذا لم يرجع الناس إلى الطبيعة ويعلموا بالأسس والنظم الاجتماعية.
أقوال جان جاك روسو:
شكلت أقوال جان جاك روسو مصدرًا لإلهام الكثيرين، ما انعكس على الأعمال الأدبية التي قدمها الكثير من الشعراء والكتاب الغربيين الذي تلوه زمنيًا، ومن أبرزهم: جوته وردزورث وبيرون وشيلي، ومن أبرز مقولاته ما يأتي: 7) 8)
  • إذا تعرضت لإساءة فلا تفكر في أقوى رد بل فكّر في أفضل رد، الأخلاق السامية شيء رائع.
  • لا أستطيع أن ألقي نظرة على ما يلامسني ويحيط بي دون أن أجد موضوع استخفاف يثير السخط في نفسي أو داعي ألمٍ يحزنني.
  • منتهى المدنيّة، العودة للبدائية.
  • وجود أشخاص تحبهم يرفع قدرتك على تحمّل صعوبات الحياة.
  • الشخص الذي تحبه من قلبك لا تتغير مشاعرك اتجاهه حتى لو كثرت أخطاؤه.
  • يتكلم الرجال عما يعلمون وتتكلم النساء عما يجلب لهن السرور.
  • ما من شيء قويٍّ، ولا من شيء عظيمٍ يمكن أن ينساب من قلمٍ أجير.
  • الحرية صفة أساسية للإنسان، وحق غير قابل للتفويت، فإذا تخلى الإنسان عن حريته فقد تخلى عن إنسانيته وعن حقوقه كإنسان.
  • والحرية تعني تمتع الفرد بجميع حقوقه السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية والثقافية في اطار قانوني.
  • الإنسان ولد طيبا بطبعه ولكن المجتمع هو الذي يفسده.
وكان يحث على الاعتماد على الضمير للتفرقة بين الطيب والخبيث في المعاملات، وكان يرى أن الأديان جميعها تعمل على توجيه الناس إلى ما فيه خير المجتمع.

কোন মন্তব্য নেই:

একটি মন্তব্য পোস্ট করুন

প্রকৃত মুসলমান হওয়ার জন্য প্রত্যেক মুমিনের আল্লাহওয়ালা সমাজকেন্দ্রিক হওয়া উচিত। _ হযরত কায়েদ ছাহেব হুজুর রহ.