موليير


(6)نبذة عن حياة الكاتب الفرنسي موليير
المقدمة: موليير هو شاعر و كاتب مسرحي فرنسي ، يعتبر من أهم أساتذة الكوميديا في تاريخ الفن المسرحي الأوروبي ، و قام أيضاً بتمثيل حوالي ٩٥ مسرحية ، منها ٣١ من تأليفه ، و كان له تأثيراً كبيراً في تطوير المسرح في أوروبا و العالم ، و من أشهر أعمال موليير مدرسة الزوجات ، مدرسة الأزواج ، البخيل ، و طبيب رغم أنفه.
نبذة عن حياة الكاتب الفرنسي موليير و سيرته الذاتية:
إسمه وتعيفه :
اسمه الحقيقي هو جان باتيست بوكلان ، موليير هو شاعر و كاتب مسرحي فرنسي
مولده: ولد الكاتب الفرنسي الشهير في باريس في ١٥ يناير عام ١٦٢٢،
نشأته:  كان والده يعمل بالتجارة ، و أمه توفيت و هو في العاشرة من عمره، تعلم موليير في كلية كليرمون اليسوعية، كما تلقى فيها روائع الأدب، و مبادئ العلوم الأساسية و الفلسفة،  و تعلم موليير اللغة اللاتينية أيضاً، درس موليير القانون و كان يزاول مهنة المحاماة، و لكن في عام ١٦٤٣ قرر أن يتجه للمسرح.
تعرف موليير على الممثلة الصغيرة مادلين بيجارت، و ارتبط بها حتى توفيت في عام ١٦٧٢، و انضم لجماعة تمثيل، كانت هذه الجماعة تضم بيجارت و عائلتها،  و دخل موليير للسجن مرتين بسبب الديون المتراكمة على مجموعته، و في عام ١٦٤٤ انضم لمجموعة أخرى مع آل بيجارت، و لكن لم تكن تلك الفرقة ناجحة أيضًا ، و يقال أن من الأسباب الرئيسية لفشلها، أن في القرن السابع عشر جمهور المسرح في باريس كان عدده ضئيلاً للغاية ، بالإضافة إلى ذلك فكان هناك بعض الفرق الكبرى فيفرنسا آنذاك من الصعب عليه منافستهم ، فقد كانت فرقته صغيرة و متحمسة و لكن ينقصها الخبرة.
انجذابه للمسرح
ماديلينا بيچار فى كوميديا المتحذلقات السخيفات
رغم ان ابوه كان عايز يمشى على تقاليد عيلته و يورث ابنه مهنته فى خدمة القصر الملكى لكن چان-باپتيست هجر الفكره سنة 1643 و هو عنده 21 سنه بعد ما قرر انه يتجه للمسرح. بيتقال ان جده أبو أمه " لويس كريسيه Louis Gressé " هو اللى حببه فى المسرح لإنه كان بياخده معاه المسارح فكان بيندمج فى المسرحيات و لما بيروح البيت بعد العروض كان بيقعد يفكر فى اللى شافه. وبيتقال ان ابوه اللى كان فظ و بخيل كان معارض انه يشتغل فى المسرح و هدده و عمل كل اللى فى وسعه عشان يمنعه.
فى يونيه 1643 اشترك موليير مع تلاته من أسرة بيچار Béjart ( مادلينا Madeleine و چوزيف Joseph و أخته چنيفيف Genevieve ) و سبعه تانيين و استاذه القديم " چورج پينيل George Pinel " اللى سمى نفسه " لاكوتور La Couture" فى تكوين فرقة مسرحيه إسمها المسرح الباهر " ايلوستر تياتر Illustre " لإنتاج و تمثيل مسسرحيات. أقدم وثيقه بيظهر عليها اسمه الفنى " موليير " بترجع لتاريخ 28 يونيه 1644 ، مش معروف ليه چان-باچتيست غير إسمه لموليير لكن بيتقال انه عمل كده عشان ما يحرجش ابوه اللى كان بيعتبر شغل المسارح عيبه. من الوقت ده وهب موليير حياته للفن بالكامل لحد وفاته بعد تلاتين سنه.
مفيش حد من الفرقه كان ممكن يتسمى ممثل ماعادا " ماديلينا بيچار Madeleine Béjart " اللى كانت ممثله بحق و حقيقى. كونتراكت تكوين الفرقه اتمضى فى چاريس فى ضهرية 30 يونيه 1643 فى بيت ماريا ايفرييه ، و شهد عليه اندريه مارشال محامى البرلمان و مدام ماريا ايفرييه حرم المرحوم چوزيف بيچار و كانت أم مادلينا و اخواتها ، و مدام فرنسيس ليجيون أم عضوة الفرقه كاترينا ديسورييه. البند الرئيسى فى الكونتراكت كان ان اعضاء الفرقه بيتمتعوا بحريتهم و إن من حق أى واحد فيهم إنه يسبيب الفرقه وقت مايحب بشرط التبليغ عن نيته قبل ما يسيبها بأربع تشهر ، و برضه كان ممكن الإستغنا عن خدمات أى شخص فى الفرقه بشرط تبليغه قبلها بأربع تشهر. و من الشروط التانيه ان مفيش حد له حق الإعتراض على الدور المسرحى اللى يديهوله المخرج و فى حالة إن المخرج ما اداش ادوار تبقى عملية توزيع الأدوار بالتصويت. ماديلينا كانت الوحيده المعفيه من الشرط ده و كان من حقها تحتار دورها بنفسها زى ماهى عايزه " نظراً لإعتراف الكل بمواهبها العاليه ".
شهرة موليير الواسعة:
عندما كان موليير في أورليندا، وصلته دعوة من فيليب دوق أورلين، بأنه سيقدم عروضا في باريس، و من هنا بدأت شهرة موليير، خاصةً عندما قدم تراجيديا في قاعة الحرس أمام الملك لويس الرابع عشر ملك فرنسا، و بعد ذلك طلب السماح له بتقديم عرض مسلي، و علت الأصوات في القاعة، تنادي بتقديم مسرحية الطبيب العاشق، و كانت هذه المسرحية من تأليف موليير، و كان دوره هو الطبيب و نالت المسرحية إعجاب الجميع، عندما عاد موليير إلى باريس، لم يكن معروف عنه إلا نشاطه كممثل و مؤلف، و استطاع موليير أن يحافظ على فرقته عند عودته لباريس، و أن يحافظ على استمراريتها .

شخصيته و قيمته الفنية:

لدى موليير روح مساعدة الناس والكرم والسخاء عليهم. وكفنان يستحق مكانا بارزا بين عظماء الفن ليس على مستوى فرنسا أو أوروبا فقط لكن على المستوى العالمي. كان حريصا على أن يلم شمل الممثلين في فرقة واحدة يسودها الفن والتفاهم مع انظباط كبيرراسين وكورنيل ولافونتين وسيرانو وغيرهم هم أدباء عاشوا في عصر موليير ولكن لم يتستطيعوا أن يعرفوا وأن يقدروا المسرح كما قدره هو، ثم قام بتأسيس وترسيخ قواعد الكوميديا الشعبية المهتمة بالترويج على الناس وإضافة جو الحب ما بينهم. كما أنه أسس " الكوميديا الرفيعة " وفتح لها صفحة في التاريخ على المستوى العالمي.[23

مؤلفاته المسرحية:
١- مسرحية الطبيب الطائر .
٢- مسرحية غيرة باربويليه .
٣- مسرحية المغفل .
٤-  مسرحية خناقة حب .
٥- مسرحية الطبيب العاشق .
٦- مسرحية المتحذلقات السخيفات .
٧- مسرحية سجاناريل
مسرحية مدرسة الأزواج،
و مسحرية المخابيل .
8- مسرحية مدرسة الزوجات.
9-  و مسرحية طرطوف
مسرحية دون جوان،
 و الحب المداوي .
وفاته:توفي موليير17    فبراير 1673م


কোন মন্তব্য নেই:

একটি মন্তব্য পোস্ট করুন

প্রকৃত মুসলমান হওয়ার জন্য প্রত্যেক মুমিনের আল্লাহওয়ালা সমাজকেন্দ্রিক হওয়া উচিত। _ হযরত কায়েদ ছাহেব হুজুর রহ.